المجتمع المجتمع
random

مواضيع جديدة

random
random
جاري التحميل ...

ما هى العولمة؟




دور التكنولوجيا فى تحقيق العولمة
العولمة


لم تشهد السنوات القليلة الماضية كلمة حظيت بقدر كبير من الذيوع والانتشار مثلما حظيت كلمة العولمة.
لقد اصبحنا نقرأها فى الصحف ونسمعها فى برامج الراديو والتليفزيون وعلى مواقع الانترنت.



مفهوم العولمة

العولمة هى ترجمة للكلمة الانجليزية"()" المشتقة من جلوب، أى الكرة، والمصود هنا الكرة الارضية، وفى اللغة العربية فهى لفظ مستحدث مشتق من " عالم" ومن هنا تشتبك هذة الكلمة عند الاستخدام فى اللغة العربية، مع مصطلحات اخرى مثل الكوكبة والكونية وغيرها ...



وفى هذا السياق يعرف البعض العولمة او الكوكبة بانها سمة يتسم بها عالم اليوم من حيث التداخل الواضح لامور الاقتصاد والاجتماع والسياسة والثقافة والسلوك دون اعتداد بالحدود السياسية للدول ذات السيادة، او انتماء لوطن او لدولة معينة، ودون حاجة لاجراء حكومى.


ويرى البعض الاخر بأن العولمة هى ظاهرة تشير الى ازدياد العلاقات المتبادلة بين الامم سواء المتمثلة فى تبادل السلع والخدمات، او فى انتقال رؤوس الاموال، أو انتشار المعلومات والافكار.



ويصف فريق ثالث العولمة بانها العملية التى من خلالها تصبح من خلالها شعوب العالم متصلة ببعضها البعض فى كل اوجة حياتها، ثقافيا واقتصاديا وسياسيا وتقانيا وبيئيا.



هذا ويمكن تعريف العولمة بصفة عامة بانها تعنى انتقال المتغيرات والظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية من مكان لاخر بشكل يؤدى الى خلق عالم واحد أساسة توحيد المعايير الكونية، وتحرير العلاقات الاقتصادية الدولية، وحرية التجارة وفتح الاسواق، وتقريب الثقافات ونشر المعلومات.


واهم مقومات هذا المفهوم الوفاق بين القوى الكبرى، وسقوط الحدود السياسية، وتأكل الحواجز الثقافية وعالمية الانتاج المتبادل وانتشار التقدم التكنولوجى وعالمية الاعلام والمعلومات.




الكاتب: R.N

عن الكاتب

Banker

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المجتمع