-->
المجتمع المجتمع
random

مواضيع جديدة

random
random
جاري التحميل ...

حاجات الطفل الاساسية وصولآ الى صحة نفسية سليمة


حاجات الطفل الاساسية
حاجة الطفل الاساسية



انها عبارة عن دوافع عامة مشتركة بين الاطفال والمراهقين فى مختلف الثقافات الاجتماعية ، وهى تتضمن:


-الحاجات العضوية: كل كائن حى ينزع الى الاحتفاظ  بتوازنة من تلقاء نفسة،فإذا حدث ما يخل توازنة الداخلى الفيزيائى الكيميائى قام الكائن الحى بالافعال العضوية اللازمة لاستعادةتوازنة،ومن بين الحاجات العضوية الحاجة الى الطعام والى الماء والى التنفس والى التبول والتبرز.


-الحاجة الى الامن والاطمئنان ، يرضى هذة الحاجة اشباع الحاجات العضوية المختلفة إضافة الى ان يكون الطفل موضع عطف ومودة وعناية من والدية وذوية يتجاوب معهم ويجيبونة عن اسئلتة. ومما يرضى هذة الحاجة  ايضا وجود سلطة ضابطة ترسم لة الحدود والسلوك المرغوب فية،وممايهدد هذة الحاجة الاكثار من تهديد، ويؤدى كبت هذة الحاجة الى الخجل والتردد والارتباك والانطواء والذعر من الفشل العجز عن ابداء الراى والدفاع عن النفس.


-الحاجة الى التقدير الاجتماعى:هنا يجب ان يشعر الطفل انة موضع قبول وتقدير واعتبار من الاخرين فلا يكون موضع استهجان او نبذ او كراهية، مما يهدد هذة الحاجة النفسية ويحبطها فشل الطفل لتكليفة باعمال فوق مقدورة او تثبيط همتة لن لم يصل فى تحصيلة الدراسى الى مستوى معين والاسراف فى لومة


-الحاجة الى تاكيد الذات: والتعبير عنها بالافصاح عن شخصيتة فى كلامة واعمالة ورسومة وما يقدمة من خدمات للاخرين.


-الحاجة الى الحرية والاستقلال: تظهر فى رغبتة فى القيام ببعض الاعمال دون مساعدة من الاخرين ،ويظهر هذة الشعور بوضوح عند المراهق إذ يرغب فى ان يكون لة بيت خاص او حجرة خاصة بة، ويجب ان نستغل هذة الحاجة فى تعويد الطفل الاعتماد على نفسة وتحمل المسؤولية.


الكاتب: R.N

عن الكاتب

Banker

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المجتمع