-->
المجتمع المجتمع
random

مواضيع جديدة

random
random
جاري التحميل ...

نصائح لتجاوز أصعب انترفيو

الاسئلة الشائعة فى المقابلة الشخصية
نصائح لتجاوز المقابلة الشخصية


يشعر الكثيرون بالقلق عند أقتراب موعد المقابلة الشخصية التى من خلالها يتم تحديد مصيرهم، سواء بالقبول أو الرفض، مما يشير الى حدوث تغيرا جوهريا فى الخطط المستقبلية للبعض.


لذلك ولاهمية الموضوع القصوى، قام محررى موقع المجتمع بعمل هذا التقرير للتعريف بخطوات المقابلة الشخصية "الانترفيو"، وكيف تقوم بالتحضير لة، وما الملابس التى يجب أرتدائها، وكيفية الاهتمام بالموعد المحدد، وكذلك أنواع الاسئلة وأفضل الطرق للرد عليها، أى منذ الاتصال بك لتحديد موعد المقابلة حتى القبول فى الوظيفة بإذن الله.

أولا: نصائح عامة

- عليك أن تقوم بتحديد المجال الذى ترغب فى شغلة، وأعلم ذلك جيدا إن لم تقوم بتحديد مجال العمل ، أى العمل الذى تستطيع أن تبدع فية، فسوف يؤثر عليك بالسلب طوال حياتك، وأعلم أنة أنسان بلا هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهى به الامر على الصخور " توماس كارليل"

- بعد تحديد ميعاد الانترفيو، عليك تقدير الفترة الزمنية من المنزل الى مكان العمل، على ان تصل الى مكان العمل قبل الموعد المحدد بربع ساعة على الاقل.

- عليك أن تسأل عن الشركة التى ستذهب اليها، لتعرف المعلومات الكافية عنها " مجال عمل الشركة - متى تم تأسيسها - رأس مال الشركة - قوام الشركة - أهداف الشركة - سمعتها....." أو من خلال عمل بحث على الانترنت.

- عليك أن تعلم أن الانطباع الاول يدوم، لذلك لابد من أختيار الملابس المناسبة للمقابلة الشخصية، بمعنى أنة يجب عليك أرتداء زيا يبرز مهاراتك الشخصية، كن ذكيا، يفضل أرتداء بدلة كلاسيكية متناسقة، وإن لم تستطع عليك أرتداء قميصا وبنطلونا و حذاء كلاسيكيا.

- لا تقلق على الاطلاق، فالشخص الذى سيجرى معك المقابلة هو بشريا مثلك تماما، يمكنك أن تداعبة، وتتحدث معة بسلاسة ولكن فى حدود اللائق.

ثانيا: أبرز أسئلة الانترفيو وأفضل الطرق للأجابة عليه:

كيف تجيب على الاسئلة فى المقابلة الشخصية
ماذا ينبغى أن تقول فى المقبلة الشخصية


- قدم نفسك 

- يعتبر هذا السؤال الاكثر شيوعا، والاجابة ينبغى ان تكون فى مجال العمل و عن ما ستضيفة للمؤسسة، وليس عن حياتك الشخصية، فالغرض الاول للسؤال هو معرفة حجم رؤيتك لنفسك، لذلك تحدث بأختصار عن دراستك والشهادات التى حصلت عليها، ثم حياتك المهنية وخبراتك العملية، ان لم تكن لديك خبرات، فعليك ملأ هذا الفراغ بالحصول على كورسات فى المجال الذى رغبت فى العمل فية، ثم أيضا عليك الحديث عن أهتماماتك الشخصية، التى يمكن أن تساهم فى خلق افكارا بناءة لتقود المؤسسة نحو التقدم.

- كن حكيما عند سرد مؤهلاتك، ولا تسردها وكأنك تسرد عناوين لجريدة ما، ولكن عليك مراعاه سرد مؤهلاتك كقصة تظهر قدر من النجاح الذى قمت بتحقيقة وكيف ساهمت تلك المؤهلات فى تطوير اعمالك السابقة.

- أحذر من ذكر كلمة "لا أعرف" فهذه الكلمة كفيلة بعدم قبولك فى الانترفيو، عندما يتم توجية سؤالا كهذا لك ولا تعرف أجابتة، تحدث عن الموضع بشكل عام وحاول المراوغة والالتفاف.

- أحرص على الابتسام  اثناء الحديث، هذا سوف يعطيك قدرا من الطمأنينة، ويعطى إشارة أيجابية للمتلقى كونك شخصية مرنة، وكذلك عليك النظر فى عين القائمين على الانترفيو مباشرة اثناء حديثك عن قدراتك ومهاراتك الشخصية وذلك لتجنب شعورهم بعدم ثقتك فى نفسك ولكن بقدر كبير من الاحترام.

- فى بعض الاحيان يتعمق الكثيرون فى الحديث ويتغاضون عن الجلوس فى وضع مستقيم، عليك الجلوس فى وضع مستقيم و أحذر وضع قدم على الاخرى.

- الاهتمام بأيماءات الجسم يعد من اهم عناصر الانترفيو، فلا تضع يديك فى حالة ثبات أو ان تضعهما بجوارك، دع يديك تتحرك بشكل طبيعى بما يتوافق مع الكلام.

- لاتتحدث بتردد، ولجلجة كن واضحا وتحدث بهدوء، واحذر من مقاطعة القائمين على الانترفيو، وأعلم انة يجب عليك ان تكون مستمعا جيدا أولا.

- لا تحاول ذكر أشياء لا تعرفها، أو أشياء على سبيل التضخيم فى قدراتك، مما يجعل المستمعين يشعرون بنبرة تكبر.

- أهتمامك بكل كلمة تلقى عليك من قبل القائمين على الانترفيو، ويجب أن تشعرهم بقدر كبير من الاهتمام والتقدير.

- حاول أن تترك بصمة لك داخل الانترفيو، فذلك سيعزز من أحتمالات أختيارك.


كيف تقدم نفسك فى الانترفيو
الطريقة الصحيحة للجولس فى الانترفيو

- صف نفسك بكلمة (أو ماذا ترى نفسك)

يتجة هذا السؤال الى معرفة قدر ثقتك بنفسك، وماهية أو جوهر شخصيتك، وفى هذا السؤال عليك أظهار أنك شخص يمكن الاعتماد علية.


- ما هى نقاط الضعف والقوة لديك

تجنب الحديث عن مشاعرك واحاسيسك الداخلية، فالغرض من الؤال هنا هو أختبار قوتك على تحدى الصعاب التى من المحتمل أن تواجهك فى العمل، وراعى عدم الحديث عن نقاط ضعفك، وقم بالتركيز على ان اى نقاط ضعف سو لا تؤثر على سير العمل.


- لماذا تريد ان تترك وظيفتك الحالية؟

يتجة هذا السؤال نحو معرفة أن كان هناك مشكلات فى العمل السابق أو خلافات يمكن أن يستشف منها شخصيتك فى العمل، حاول قدر الامكان الابتعاد عن نعت المؤسسة التى تعمل بها بأى صفة سيئة، حاول التركيز على انك تريد تنمية مهاراتك، تحسين وضعك الوظيفى.


- ما هى أنجازاتك فى الاعمال السابقة؟

لابد ان تظهر انك فخورا بمجال عملك، فالهدف الاساسى لهذا السؤال هو معرفة قدراتك الابداعية فى مجال وظيفتك، لذلك ينبغى عليك ان تشعرة بالحماسة ورغبتك فى استغلال إمكاناتك فى تطرير العمل بالشركة.

- لماذا ترغب فى العمل لدى مؤسستنا؟

هنا ينبغى الحديث الطموح عن المؤسسة، وأنك قرأت ما يكفى عن الشركة ولديك قناعات على تحقيق العديد من النجاحات لديهم، ورغبتك فى التمسك بالعمل معهم.


- هل تحلم أن تمتلك عملا خاصا بك؟

الغرض من هذا السؤال هو معرفة ما تفكر بة وهل لديك طموحات يمكن أن تؤثر على مستقبلك داخل المؤسسة، وعليك أن تجيب "أى شخص يتمنى أن يمتلك عملا خاصا ولكن هذا ليس بالامر اليسير"، ولذلك لا أفكر فى هذا فى الوقت الحالى.

لماذا تريد العمل فى شركتنا
كن مبتسما فى الانترفيو


والسؤال الاهم انة فى حالة عرض عليك العمل فى مؤسسة أخرى أو قسم أخر داخل الشركة...هل تقبل؟

والهدف الاساسى من هذا السؤال هو معرفة قدر تمسكك بالمؤسسة والقسم بشكل خاص، وبالطبع ينبغى عليك أن تبرز اهتماماتك وارتباطك الوثيق بالمؤسسة ككل والقسم بشكل خاص. 






عن الكاتب

Banker

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المجتمع