المجتمع المجتمع
random

مواضيع جديدة

random
random
جاري التحميل ...

كيف يتنفس الكتكوت داخل البيضة؟

 كيف يتنفس الكتكوت داخل البيضة؟



يعتبر الحال السري هو الوسيلة التي تنقل الأكسجين إلى الجنين في الرحم في حالة الإنسان والحيوان، ولكن ماذا عن الدجاج؟، فصغارهم ينمون داخل بيضة، فكيف يتنفسون ولا يوجد أي فتحات أو ثقوب مرئية في البيض، وكيف يمكن للكتكوت الصغير الموجود بداخلها أن يحصل على الأكسجين المهم جدا في تنفيذ الوظائف الحيوية.

عند استخدم الأوكسجين لإنتاج الطاقة، فإنه ينتج ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي، وأصبح معروفا أن ثاني أكسيد الكربون يمكن أن يضر، لدرجة أنه يستطيع قتل الكائنات، وهذا يؤدي لطرح سؤال آخر وهو كيف يخرج ثاني أكسيد الكربون من البيضة؟

وبحسب ما ذكر موقع "Science ABC" فإن دور البيضة هو ألا تحمي فقط الكتكوت بداخله، ولكن أيضا تعتني باحتياجاته الحيوية الأساسية، فهي كبيرة بما فيه الكفاية لتفقس، والعناية بداخلها كالآتي، هناك نوعان من الأغشية تحت بيضة الدجاج، وعندما تضع الأم البيض تكون أكثر دفئا من الهواء المحيط.

وبطبيعة الحال، تبرد تدريجيا، مما يسبب تقليص المواد بداخل البيضة، وانسحاب هذه المواد من الجدران قليلا، وهذا بدوره يسبب انفصال الغشاءين، اللذان كانا متصلان أصلا، فيُخلق جيب صغير من الهواء أو كيس هواء به الكثير من الأوكسجين.

وكيس الهواء يكون به أكسجين ولكن ينفد، مما يعني أنه يحتاج إلى إعادة تعبئة، ويجب أيضا إزالة ثاني أكسيد الكربون الذي صدر كمنتج ثانوي عن تنفس الكتكوت، فكيف يحدث هذا؟

يجري تبادل هذه الغازات مع محيطها من خلال الانتشار، حيث يحتوي البيض على مسام صغيرة جدا على سطحها، فبيضة الدجاجة التي وزنها 60 جراما لديها ما يقرب من 10،000 فتحة مسامية منتشرة على السطح.

يُستهلك الأكسجين الموجود في كيس الهواء، أثناء فترة اكتمال نمو الكتكوت، ويأخذ ثاني أكسيد الكربون مكانه، وبسبب انتشار آلاف المسام بالبيضة، يخرج ثاني أكسيد الكربون ويحل محله أكسجين طازج من المناطق المحيطة.

هذه هي الطريقة التي يظل الكتكوت بفضلها على قيد الحياة داخل البيضة، وهناك العديد من أنواع الطيور الأخرى التي تنمو صغارها داخل البيض، وباستثناء بعض الاختلافات القائمة على الأنواع، على سبيل المثال، كبر حجم بيض النعام الذي يؤدي إلى قلة كفاءة معدل الصرف، فإن كل بيضة تتبع نفس الكيفية للحفاظ على محتوياتها.

شاهد ايضا  معلومات عن "الأمير الصارخ" الذي سيعرضه "المتحف المصري" هذا الأسبوع

المصدر الوطن

عن الكاتب

ميرو

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المجتمع